لكتابة نص أي نص إذاعي يجب أن نستمد من ثلاث مصادر وهم التأليف أو الإعداد أو الاقتباس ومعظم الكتاب الإذاعيين يتبعون الأسلوب الإعدادي في أعمالهم لأنه من السهل الحصول على هدف إذا تتبعت خط البداية والوسط والنهاية وذلك بسؤال تطرحه على نفسك وهو ماذا تبحث الشخصيات عنه ( هذي هي البداية ) ومتى ستحصل هذه الشخصيات على ما يبحثون عنه ( وهذا هو الوسط ) وكيف ستنتهي القصة ( وهذه هي النهاية ) وماذا يجب على الشخصيات أن تفعل للوصول للهدف .
معظم القصص بها عقدة وتبحث عن حلا فبعد أن تقرأ القصة التي تريد إعدادها يجب أن تسأل نفسك أولا قبل أن تبدأ في إعداد النص :
1 – ماهي المشكلة التي يراد حلها. ( بداية )
2 – ماذا يجب على الشخصيات أن تفعل لتصل إلى حل المشكلة. ( وسط )
3 – متى ستظهر بوادر حل المشكلة إلى أن تصل إلى النهاية . ( النهاية )
أو بمعنى آخر إذا أردنا أن نعد قصة يجب أن نبحث عن ( هدف – مشكلة – خط درامي ) وكما قال ارسطو يجب أن يكون للقصة صراع واحد أو حدث واحد هذا يعني أن الأحداث يجب أن تكون متصلة ببعضها أو متصلة مع بعض أي متشابكة.
الكاتب يبني الأحداث من سلسلة الصراعات التي تنمو وتتشابك وتشتد حيث تتجه إلى حل في النهاية ولا بد من ان يراعي بأن تكون النهاية منطقية ومستمدة من خلاصة الأحداث التي سبقتها حيث أن كل هذه الأحداث تتجه بصورة طبيعية إلى نهاية منطقية.
عندما تعد كتاب أو قصة يجب عليك كمعد أولا خلق رسالة في ذهنك بهدف توعية الجمهور لهذه الرسالة التي ستحملها إليه ككاتب وينبغي توصيلها إلى المستمع وعلى هذا يجب أن تتبع البداية والوسط والنهاية للقصة المعدة ويجب عليك أيضا أن تبحث عن خط درامي يحيط بالأحداث وبناءا عليه يكون كشف الشخصيات والأحداث وتقييم العمل الذي تعده وإذا كان من الضروري يجب عليك أن تضيف أو تخلق خطا قصصيا آخر.
معظم الأعمال الإذاعية معده في الواقع وهي معظم الأعمال الفنية التي تعتمد على سرد حياة قصة حقيقية لشخصية ما فلا ننسى أن أعظم الأعمال المعدة عالميا على خشبة المسرح
Chorus Line و Cats وأيضا لا ننسى أن شكسبير أعظم كتاب المسرح لم يؤلف مسرحية واحده في حياته وإنما كل اعماله معدة من مصادر تاريخية أو اجتماعية أو فلكلورية وما إلى ذلك وسلام سلام انتهى الكلام. مشعل الخلف12( احد مقالاتي التي نشرت في الصحف )

المصدر: WALID - منتدى نادي طلبة الإعلام والاتصال http://sic-mosta.own0.com/montada-f4/topic-t77.htm
  • Currently 155/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
51 تصويتات / 1465 مشاهدة
نشرت فى 5 أغسطس 2010 بواسطة masscommunication

ساحة النقاش

masscommunication
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,921,142