ظهرت الإذاعة بشكله النهائي لدى العالم في العشرينات 2 فبراير 1920 في أمريكا . وقد بلغ عدد محطات الإذاعة في أمريكا عام 1960 ثلاثة آلاف و خمسمائة محطة. و قد كان لهذه المحطات دورا كبيرا في تحريك المشاعر لمخاطبة الجمهور العريض إبان الحرب العالمية و كان له دورا كبيرا و بارزا في معرفة الأخبار وقت حدوثها. و هناك دول كانت سباقة لإنشاء محطات إذاعية مثل روسيا و بريطانيا و كندا و كان ذلك عام 1922 و فرنسا و المجر و ألمانيا و بلجيكا و هولندا و السويد و استراليا 1925 أما عام 1926 فكانت أيرلندا و يوغوسلافيا وفى عام 1945 أنشئت الإذاعة في الصين و ألمانيا الشرقية ( عصام زكى،2004)

أ-هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)

إذاعة BBC)( التابعة لهيئة الإذاعة البريطانية ،و كما هو معروف لدى الجميع مدى التفوق و النجاح الذي حققته هذه الإذاعة، ويرجع السبب في ذلك إلى الشفافية و المصداقية و الاحترافية و المهنية المتبعة في تلك المحطة و هذا يجعلها دائما مصدر ثقة و أمان بالنسبة للمتلقي عند سماع أي خبر من إذاعة( BBC ), وقد استفادت وزارة الخارجية البريطانية استفادة كبيرة من هذه الإذاعة فمنها تتم مراقبة التقاط الإذاعات إلا أن المحطة حافظ على استقلاليتها التامة والسيطرة الكاملة على العملية التحريرية لكل ما يذاع عنها . و الأخبار في هذه المحطة تصدر من قاعة الأخبار الخاصة بالخدمة الدولية و تعد 200 رسالة يتم بثها باللغة الإنجليزية سبع ثلاثين لغة أخرى, و المصادر الرئيسية للأخبار تكون من وكالات الأنباء العالمية و مراسلي الإذاعة. ( نوال عمر , 1993 )
ب- صوت أمريكا (VOA)
إذاعة صوت أمريكا (Voice of America أو VOA) هي الإذاعة الرسمية لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية وهي من أشهر محطات الإذاعة في العالم. تأسست وبدأت في البث خلال الحرب العالمية الثانية1942 م فكانت تبث برامج موجهة وخاصة عن أنباء وأخبار الحرب وموجهة بصورة خاصة إلى أوروبا وشمال أفريقيا وألمانيا النازية. وكانت تبث على الموجة القصيرة المستخدم في نظام البث لشركة كولومبيا (Columbia Broadcasting System CBS) وكذلك نظام لشركة البث الوطنية (National Broadcasting Company NBC). بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية 1947 م أخذت توجه بثها إلى الإتحاد السوفيتي، واستمرت في ذلك طوال الحرب الباردة. تبث المحطة برامجها بأكثر من لغة ومنها اللغة العربية, ومنها برنامج مميز باللغة الانجليزية الخاصة وبرامج عن موسيقى الجاز.

المصدر: المصدر: WALID - منتدى نادي طلبة الإعلام والاتصال http://sic-mosta.own0.com/montada-f4/topic-t77.htm
  • Currently 141/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 2489 مشاهدة
نشرت فى 5 أغسطس 2010 بواسطة masscommunication

ساحة النقاش

masscommunication
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,919,638