السينما هي مصطلح يشار به إلى التصوير المتحرك الذي يعرض للجمهور اما في أبنية فيها شاشات كبيرة تسمى دور السينما أو على شاشات أصغر خاة التلفزيون و يسميه البعض بالفن السابع .
أن لفظ السينما أكبر من أن نعطيه تعريفا محددا حيث تظهر اشكالية التعريف من خلال نوع المنتوج السينمائي أو الغرض المنه وأنماطه . هناك اختلاف في وجهات النظر تصل أحياناً إلى حد التناقض .. فالبعض ينظر لها بأنها فن أو مجموعة من الفنون الجميلة , وبوابة متسعة بما يكفي لرؤية شيء من عالم الخيال .. بينما ينظر لها بعض آخر بأنها صناعة وحرفة , وأنها أدوات وآلات وُظفت وفقاً لقوانين وتقنيات معينة فصارت صالحة لأن تصنع للإنسان ما يعجبه ويمتعه .. هنالك من يراها مزيجاً بين الاثنين .. أو بشكل أوسع يراها وسيلة إعلامية نفاذة ومؤثرة تستعين بمعظم إنجازات الإنسان وترحب بآخر ما تصل إليه قدراته .. مجموعة تراها وسيلة ترفيهية لا غير .. مجموعة أخرى تعتبرها شيئاً لا يمكن تعريفه لأنها هلامية وتختلف باختلاف معايير متغيرة دائماً .. فئة تبتعد عن هذا كله وتجرد السينما قدر الإمكان لتقول أنها مجرد صور فوتوغرافية تعرض بتتابع توهم بالحركة , مزودة بالأصوات .. فئة أخرى تراها ثقافة ولغة بصرية كما هي الثقافة واللغة اللفظية .. آخرون يعتبرونها علماً متكاملاً له أصوله وفروعه يدرس في المعاهد .. آخرون يعتبرونها تجارة في المقام الأول .
هذا فعلا يبين مدى صعوبة تحديد تعريف مدقق للسينما لكن مع ذلك تبقى كل هذه التعريفات صحيحة و من منظورنا نرى أن تاريخ ظهور و تطور السينما كفيل بتحديد دقيق لمفهوم السينما التي تعرف تطورا سريعا تصعب معه الجزم بوجود مفهوم واحد للسينما يتفق عليه الجميع .
لكن هل أي عمل توافرت فيه بعض من هذه المنظورات يعتبر عملا سينمائيا ؟

  • Currently 120/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 7105 مشاهدة
نشرت فى 12 أغسطس 2010 بواسطة masscommunication

ساحة النقاش

masscommunication
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,981,764