مما لا شك فيه أن و سائل الإتصال الجماهيري تؤدي عدة مهمات ووظائف لا تخفى عنا . و تتجلى بالأساس في إفهام أفراد المجتمع لمهامهم و إحتياجاتهم و في التربية على الإعداد النفسي للعمل و الحركة ، كما تقوم بدور خاص في العمليات الإجتماعية – السيكولوجية – لتراص و وحدة الذات الإجتماعية للنشاط الإتصالي الجماهيري .
و هناك أيضا أهمية بالغة و كبيرة للإتصال الجماهيري بالنسبة للمجتمع ، فقد لا يختلف إثنان على صعوبة الحديث عن أية عملية إجتماعية تنتج بين الأفراد ، و جماعات ، و مؤسسات بدون قناة و وسيلة للإتصال . إذ لا تصح نماذج العملية الإجتماعية في التوافق و الإتفاق و التعاون و التخصص و التثقيف بدون إتصال .
وبمعنى آخر ، يخص الإتصال الجماهيري ، لا يمكننا تصور علاقات منسجمة ، و تفاعلات حقيقية ، و أنماط سلوك واعية بدون إتصال و بدون و جود وعمل وسائل الإتصال . فإختفاء الإتصال و وسائله ، يعني بالمقابل محو و موت الحياة الإجتماعية المعاصرة ، و إختفاء لكل أشكال التفاعل الإجتماعي و أنماط السلوك المتحضر .
و يرى عالم الإجتماع البريطاني أنطوني غيدنز أن : ( لوسائل الإعلام أهمية تعادل ما للمدارس و الجامعات في إقامة مجتمع المعرفة ، و كلما إتسع هامش الحريات التي تتمتع بها وزاد إهتمامها بالقضايا المهمة مثل الحكم الصالح ، و التمكين الإجتماعي ، تعززت الحوافز لتأسيس مجتمع المعرفة . غير أن أوجه القصور في وسائل الإعلام العربية تقلل من فاعليتها في هذا المجال ، كما أن السيطرة الحكومية و غياب الحريات الصحفية يقفان حجر عثرة و يحولان دون وصول عامة الناس إلى المعلومات . و بالمقارنة مع المعدلات العالمية عموما ، فإن نسبة وسائل الإعلام لعدد السكان هي الأدنى في البلدان العربية . وأن أكثر من 70% من قنوات التلفزيون العربية هي تحت إشراف الدولة التي تملك بدورها ، وكالات الأنباء . و كان من ذلك نشر أخبار سلطوية الطابع هزيلة المضمون ، تكاد تقتصر على الأخبار الرسمية ، أو أنشطة كبار رجال السلطة ، و نادرا ما تحمل المعلومات التي تهم أغلبية الناس و تثري مخزون المعرفة الناقصة لديهم ) . الشئ الذي يبين بأن الإعلام قد يقدم ويساهم في بناء مجتمع المعرفة مالم يكن مقيدا تحت السيطرة الحكومية ...

المصدر: بقلم محمد المستاري http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2010/03/24/193121.html
  • Currently 206/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
68 تصويتات / 4333 مشاهدة
نشرت فى 14 أغسطس 2010 بواسطة masscommunication

ساحة النقاش

masscommunication
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,919,642